منتديات المكلا اليوم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصريا..:[غزوه بدر]:..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 23/11/2007

مُساهمةموضوع: حصريا..:[غزوه بدر]:..   السبت نوفمبر 24, 2007 8:03 pm

الحلقه الاولى


ِِ[غزوات سبقت غزوه بدر الكبرى]



لم تكن غزوه بدر هي الاولى وإنما سبقها غزوات أخرى صغيره كانت مقدمات لها ولكل شئ بدايه ولنبدأ من البدايه والله المستعان.

*غزوه الابواء:
هذه هي اول غزوه غزاها النبي صلى الله عليه وسلم وتسمى بغزوه ودان وكانت في شهر صفر سنه 2 للهجره وسببها ان عيرا لقريش (أي قافله تجاريه)مرت بالأبواء فأراد النبي صلى الله عليه وسلم الإستيلاءعليها وهناك سبب آخر وهو وجود قبيله بني ضمره بن بكر في المنطقه ولم تكن مسلمه فخاف ان يطمع احدا منهم او يفكر في الهجوم على المدينه ولكنها واعدته صلى الله عليه وسلم وعقدت معه اتفاقيهسلام وامان أما عن عير قريش فقد فاتته ولم يلحق بهافعاد إلىالمدينه دون حرب.

*غزوه بواط:
وكانت بعد الابواء وسببها ان النبي صلى الله عليه وسلم أراد اعتراض عيرا لقريش تبلغ ألفين وخمسمائه بعير يحرسها مائه رجل من المشركين من بينهم أميه بن خلف وهو من سادات قريش ومن كبار التجار فيها وخرج النبي مع مائتي راكب من المسلمين ولكن شاءت إراده الله ان تمر ولم يلحق بها وعاد دون حرب.

*غزوه العشيره:
بعد عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوه بواط بلغه ان عيرا لقريش ذاهبه إلى الشام فعزم النبي على الحصول عليها وكما حدث في العزوات السابقه لم يلحق بها ولكنه استطاع ان يتفق عندما نزل العشيره مع اهل المنطقه ويسالمهم وهم بني مدلج وحلفاءهم من بني ضمره فكان ذلك خيرا للإسلام والمسلمين.

*غزوه بدر الأولى:
غزوه بدر الاولى سميت ايضا بغزوه سفوان لقربها من وادي يسمى بهذا الإسم وسببها ان رجلا من المشركينيدعى كرز بن جابر الفهري أغار على مراعي المدينه (من الإبل والقر والغنم) وأخذ بعضها فأراد النبي صلى الله عليه وسلم إعطاءه درسا ورد ما أخذه وسار حتى بلغ وادي سفوان ولكنه لم يدرك كرز وأصحابه فقد استطاعوا الفرار فرجع دون قتال.

إخواني في الله هذه هي الغزوات الثلاثه بإختصار شديد وفي الحلقه القادمه سنشرع إلى توضيح غزوه بدر الكبرى وما فيها من تضحيات ومواقف والله المستعان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jil2day.own0.com
 
حصريا..:[غزوه بدر]:..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المكلا اليوم :: القسم العام :: المكلا الإسلامي-
انتقل الى: